أمراض الغددالجلديةالصحة والجمالالعناية بالشعرالغددالمرأةنصائح طبيةنفسية المرأة

الصلع الوراثي للسيدات : تعرف على العلاج الفعال وأبرز المسببات والأعراض ..

تواجه الكثير من السيدات مشكلة الصلع الوراثي والتي انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة ويمكن ظهورها في سن صغير …

الصلع الوراثي :

• تختلف حالات الصلع الوراثي للسيدات عن الرجال فتبدأ بظهور فارق ملحوظ لفروة الرأس من منتصف الشعر.
  • وفي الغالب تكن بشكل شجرة الكريسماس ويبدأ الفارق بالمنتصف في الاتساع بشكل تدريجي.
  • ويتسبب العامل الجيني في ظهور الصلع بأغلب الحالات.
  • ويكن الصلع مستمراً في تلك الحالة لمدى الحياة ولكن يمكن علاجه والتصدي للأعراض بعدة طرق فعالة.
  • كما أن حالات الصلع الوراثي لا يسقط الشعر نهائياً مثل الرجال ولكن تظهر فراغات بسيطة بشعر خفيف.
  • ويمكن لعوامل أخرى أن تتسبب في الصلع وهي الأفضل في العلاج بعيداً عن أي عوامل وراثية.
  • ومن الجدير بالذكر ضرورة الاهتمام بمشكلة الصلع من البداية، فكلما كان الكشف مبكراً كلما زادت النتائج ايجابية.
  • وفيما يلي تعرف على أهم أسباب الإصابة وأبرز الأعراض وكيفية العلاج الفعال :

أسباب الصلع الوراثي :

• تعددت مسببات الصلع الوراثي في الغالب تكن الحالات نتيجة التأثر بالعامل الجيني الوراثي.
  • وذلك للتاريخ العائلي ونقل الجينات الوراثية، كما أنه ببعض الحالات لا يمكن التعرف على السبب المباشر للصلع.
  • كذلك يمكن أن يتسبب به تكيسات المبايض الناتجة عن خلل هرموني.
  • بالإضافة إلى احتمالات الإصابة نتيجة حدوث خلل هرموني عند التغيرات الهرمونية للدروة الشهرية.
  • وأيضاً يمكن الإصابة به نتيجة زيادة نسبة هرمونات الذكورة للمرأة.
  • أو وجود نسبة طبيعية من هرمونات الذكورة ولكن قراءة زائدة من الخلايا بالجسم.
  • كذلك الإصابة بمرض الثعلبة وحدوث اضطرابات بالجهاز المناعي ومهاجمة بصيلات الشعر.
  • كما يمكن الإصابة نتيجة لحبوب منع الحمل أو وجود خلل باللولب الهرموني.
  • ومن أبرز المسببات للصلع هو التعرض لضغوطات نفسية وعصبية والقلق والتوتر الزائد.
  • بالإضافة إلى حدوثه نتيجة نقص بالعناصر الغذائية الهامة من فيتامنيات أو عنصر الحديد أو الزنك وغيرهم.
  • وبالتالي يجب تحديد المتسبب الرئيسي للصلع الوراثي وتأكيد التشخيص.
  • كذلك ضرورة التأكد من العلاج الفعال ومعرفة الفترة العلاجية طبقاً لسبب الإصابة ومدى تأثر الحالة.

أهم الأعراض :

• أبرز الأعراض المصاحبة للصلع الوراثي هو ظهور تساقط في الشعر بشكل ملحوظ غير اعتيادي بمنتصف فروة الرأس.
  • كذلك وجود تساقط بالمنطقة الأمامية من الرأس وفراغات ملحوظة.
  • كما يُلاحظ ظهور حبوب الشباب بشكل كبير غير اعتيادي وليس مرتبطاً بالدورة الشهرية.
  • بالإضافة إلى قلة سمك الشعر والبدء في ملاحظة الشعر الخفيف والرفيع.
  • ويمكن في بعض الحالات ظهور شعر خشن بالوجه أو منطقة الذقن.

علاج الصلع الوراثي :

• يجب قبل العلاج التأكد من التشخيص، ومعالجة المتسبب أولاً ومن ثم معالجة الصلع.
  • ويمكن أن يستخدم الطبيب منظار الجلد (ديرموسكوب) والتأكد من أن الصلع وراثي أم لا.
  • حيث تعاني الكثير من الحالات من مسببات غير وراثية أدت إلى تساقط الشعر.
  • وبالتالي يجب علاج تلك المسببات والتخلص منها والبدء في علاج الشعر باستخدام أدوية موضعية مثل مينوكسيديل.
  • أحد أبرز الأدوية المستخدمة في علاج تساقط الشعر وتغذية فروة الرأس وتوسيع الأوعية الدموية.
  • ويتم العلاج في الحالة الغير وراثية لفترات معينة بناءً على مدى الاستجابة والتخلص من المتسبب الرئيسي.
  • أما في حالات الصلع الوراثي الجيني فالعلاج هنا يكن مدى الحياة بتخفيف أعراض الخلل الجيني وليس القضاء عليه.
  • فحتى الآن لم يتم التوصل لعلاج نهائي لحالات الصلع الناتجة عن خلل وراثي,
  • ولكن يمكن السيطرة على تساقط الشعر باستخدام دواء مينوكسيديل وفعاليته في وقف التساقط.
  • حيث يعمل بالتزامن مع عمل الجين الوراثي ويحد من أعراضه.
  • كما يمكن استخدام علاج بحقن ميزوثيرابي باحتوائه على مواد طبيعية ومضادات أكسدة والمساهمة في النمو.
  • كذلك يستخدم بعض الأطباء جلسات حقن البلازما واستخلاص الصفائح الدموية بأخذ عينات الدم وفصل المكونات.
  • بالإضافة إلى تناول مكملات غذائية في حالة وجود نقص في العناصر الغذائية الهامة.
  • لذلك يجب استشارة طبيب مختص لمعرفة كيفية البدء في العلاج وأكثر أنواعه فعالية طبقاً لحالتك الصحية.
  • كما يمكن التفكير من البداية في حل زراعة الشعر وهو حل فعال ونتائجه إيجابية في كثير من الحالات.