الأمومةالمرأةالنساء والولادةرحلة الحملفحوصات صحة المرأة

تغيرات الحمل : تعرف على أبرز التغيرات الهرمونية وأعراض الأشهر الأولى …

تعددت التساؤلات حول تغيرات الحمل والتي تظهر على السيدات خلال فترة الحمل للقدرة على التكيف مع تلك الفترة وكذلك التكيف مع الزيادة الطبيعية لحجم الجنين.

التغيرات الهرمونية فترة الحمل :

• يطرأ على الجسم خلال فترة الحمل تغيرات هرمونية على الجسد والتي تؤثر على صحة الأم.
  • وتبدأ التغيرات الهرمونية وإفراز هرمون الحمل بعد عملية الإخصاب والذي يؤكد الحمل عند الكشف بواسطة البول.
  • كذلك ارتفاع معدل هرمون الأستروجين والبروجستيرون وهي الهرمونات الرئيسية في تلك الفترة.
  • والتي يصحبها انقطاع للدورة الشهرية نتيجة توقف عمل المحور النخامي الكظري المسئول عنها.
  • حيث تفرز المشيمة المتصلة بالجنين هرمون الأستروجين بكثرة وهو المسئول الأول عن حجم الرحم وزيادة الوزن أيضاً في الجنين.
  • كذلك عملية التثدي والقنوات الحليبية وحركات الجسد بالنسبة للمرأة فترة الحمل.
  • كما يُفرز أيضاً هرمون البروجستيرون في الشهور الثلاثة الأولى من خلال الجسم الأصفر الموجود بمبيض الأنثى البالغة.
  • ويتم إفرازه بعد ذلك من المشيمه، وهو مسئول عن تغيرات فسيولوجية بالجسم : مثل ارتخاء العضلات.
  • كذلك يتدخل في زيادة حجم الأعضاء الداخلية وتغيرات الشرايين والأوردة وأيضاً المفاصل والأربطة.

بداية فترة الحمل :

• بعد التأكد من الحمل أول زيارة للطبيب يتم بها تحديد خطة علاجية مناسبة طبقاً للحالة الصحية للمرأة.
  • فيبدأ في معرفة التاريخ المرضي للأم وأيضاً التاريخ المرضي للعائلة والتساؤل حول وجود حمل سابق أم لا.
  • وذلك للقدرة على متابعة الحالة والتخفيف من الأعراض التي قد تؤثر على صحة الأم والجنين.
  • كذلك لتحديد الجلسات وعدد الزيارات بالخطة العلاجية والتكيف مع تغيرات الحمل وتجنب أي أعراض جانبية نحن في غنى عنها.
  • كما يجب الإفصاح عن أي أمراض أو عمليات جراحية أو مشاكل صحية تعاني منها الأم وتحديد مدى التأثر خلال تلك الفترة.
  • بالإضافة إلى الأدوية التي تتناولها الأم والتي يمكن أن تسبب أي أعراض جانبية أو الغير مسببة لأي مشاكل.
  • ومن الجدير بالذكر أهمية معرفة النظام الغذائي وكتلة الوزن فيمكن أن تحتاج إلى زيادة الوزن أو تثبيته.
  • ويُفضَّل اتباع نظام غذائي قائم على البروتينات واللحوم وكذلك الإكثار من الخضروات والفاكهة.
  • كذلك ضرورة الاهتمام بزيادة عنصر الحديد وزيادة نسبة الكالسيوم بالجسم وأيضاً تناول الفيتامينات.
  • وأيضاً الإكثار من شرب السوائل والمياة والتي تسهم في الحفاظ على نسبة الرطوية والتخفيف من الأعراض.
  • مع ضرورة ممارسة الحياة بشكل طبيعي جداً بكافة النشاطات الحياتية العادية.
  • والإلتزام بممارسة الرياضة بشكل طبيعي ويمكن كتابة جدول للتمارين مع الطبيب غير ضار مطلقاً على صحة الأم أو الجنين.
  • وبالتالي الجلسة الأولية مع الطبيب هي أهم الجلسات والتي يتحدد على إثرها تغيرات الحمل والخطة العلاجية وعدد الزيارات وكيفية المتابعة.
  • كما يتحدد من خلالها تاريخ للولادة بناءً على الحالة الصحية، وفي الغالب مع المتابعة يكن الحمل خلال الفترة المحددة.

أبرز الأعراض الناتجة في الأشهر الأولى :

• تعددت الأعراض الناتجة عن تغيرات الحمل خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى عند بداية تكوين الجنين.
  • حيث تشعر الأم بآلام في البطن ومغص متكرر وآلام بمنطقة أسفل الظهر.
  • كذلك أحد أبرز وأشهر الأعراض هو الشعور بالغثيان بدايةً من التغيرات الهرمونية.
  • وفي الغالب يظهر عرض الغثيان دون تناول أي وجبات، ويجب هنا تقسيم الوجبات وإبقاء المعدة ممتلئة.
  • كما يُنصح بتقسيم الوجبات خلال اليوم وتكن بشكل طبيعي، وكما سبق الذكر يمكن الإكثار من الخضروات والفواكه وأيضاً البروتين.
  • كذلك أحد أكثر الأعراض شيوعاً هو بداية الشعور باضطرابات بالجهاز التنفسي تزامناً مع ارتفاع الحجاب الحاجز.
  • وذلك ينتج عن كبر حجم الجنين والتغيرات الهرمونية وأيضاً تسارع ضربات القلب لزيادة كمية الدم.
  • وبالتالي تبدأ الأم في التنفس بعمق والمداومة على تمارين التنفس مع المتابعة الدورية مع الطبيب.
  • بالإضافة إلى الشعور بآلام الصدر والثدي، تزامناً مع هرمون البروجستيرون وزيادة حجم الثدي.
  • كما ينتج عن الحمل إدرار البول وتظهر رغبة الحامل المستمرة في التبول.
  • كذلك زيادة فرص الإصابة بسكر الحمل وذلك نتيجة عدم استجابة أنسجة الجسم للأنسولين.
  • ومن الجدير بالذكر قد تشعر بعض الحالات بالإرهاق والتعب واحتمالات الإصابة بفقر الدم.
  • ويمكن أن تصاب الأم بالصداع على فترات متباعدة.

وأخيراً تعرَّف معنا على أبرز التغيرات الجسدية بكافة الأجهزة والأعضاء الداخلية، كذلك أهم النصائح الواجب اتباعها خلال فترة الحمل : أقرأ المزيد ….