أمراض الجهاز الهضميأمراض الدمأمراض القلب والاوعية الدمويةأمراض الكلي والمسالك البوليةالأمراضالأمراض المعديةالنساء والولادة

الملاريا : تعرف على أبرز أنواعها وأهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة ..

الملاريا مرض معدي وخطير فهو عبارة عن عدوى طفيلية تصيب الإنسان والحيوانات من خلال لدغة بعوضة ناقلة للمرض.

وفيما يلي تعرف على عدوى الملاريا وأبرز أنواعها وكذلك ما هي أهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة :

الملاريا :

• مرض خطير يهدد حياة الإنسان يتسبب به طفيلي يدعى المتصورة، وهو شائع بكثرة في الدول الاستوائية وشبه الاستوائية.
  • حيث تنتشر بعض فصائل البعوض الحاملة للمرض في المناخ المداري وشبه المدراي في بعض الدول بإفريقيا وأسيا وأمريكا الجنوبية.
  • كما أن أنثى البعوض هي المتسبب الرئيسي لنقل الملاريا.
  • وذلك لأنها تتغذى على الدم للبقاء على قيد الحياة، بينما الذكور يتغذون على رحيق الأزهار والنباتات.
  • كذلك تصيب تلك الطفيليات كرات الدم الحمراء بالجسم والكبد بشكل أساسي.
  • ومن الجدير بالذكر أن بعض الطفيليات تدعى المتصورة هي أخطر ما يصيب الإنسان خاصة المتصورة المنجلية.

أبرز أنواعها :

• الملاريا نوعان سواء حميدة يسهل استجابتها للعلاج وأعراضها أقل خطورة على الإنسان.
  • والنوع الآخر ملاريا خبيثة أكثر خطورة على الإنسان وأحياناً تؤدي للوفاة.
  • وهناك أكثر من مائة طفيلي مسبب لمرض الملاريا ولكن منها أربعة أنواع فقط هي من تنتقل مباشرة للبشر.
  • النوع الأول : وهو المتصورة المنجلية وهي أخطر الأنواع وأكثرها شدة.
  • كما تنتشر بشكل أكبر في إفريقيا وهي المتسببة في أغلب حالات الوفاة.
  • النوع الثاني من الملاريا : وهو المتصورة البيضاوية وهذا النوع نادر يظهر بشكل أكبر في إفريقيا.
  • كذلك يصيب الكبد وقد يسبب انتكاسات في بعض الحالات المصابة تصل لفترات زمنية طويلة.
  • النوع الثالث : وهو المتصورة النشيطة بشكل أكبر يتواجد في أسيا وأمريكا الجنوبية.
  • ويصيب الكبد بشكل رئيسي ويتسبب ذلك النوع أيضاً في انتكاسات قد تطول مدتها.
  • النوع الرابع : وهو المتصورة الوبالية والتي توجد بشكل أكبر في دول إفريقيا.
  • كما يمكن مكوث الطفيل بجسم المصاب لسنوات قد تمتد وتصبح مزمنة دون حدوث أعراض، وزيادة احتمالات نقل العدوى.
  • وهناك نوع آخر يمكن انتقاله للبشر ولكن ليس بصورة مباشرة وهي المتصورة النولسية.
  • والتي تنتشر بشكل أكبر في أسيا تصيب القرود وغير معروف كيفية انتقالها للبشر حتى الآن.

أسباب مرض الملاريا :

• يتم التعرض للعدوى المسببة لمرض الملاريا من خلال لدغة البعوض الناقل لطفيليات تصيب خلايا الدم الحمراء والكبد.
  • كما قد ينتشر المرض بصورة أخرى غير مباشرة من خلال لدغة البعوض الغير ناقل للمرض لشخص حامل للمرض.
  • وبالتالي إمكانية التغذية على كرات الدم الحمراء الحاملة للعدوى أكبر، مما ينتج عنها التسبب في مرض الملاريا.
  • كذلك عمليات نقل الدم من شخص مصاب إلى شخص غير مصاب بالعدوى.
  • بالإضافة إلى إمكانية انتقال العدوى من استخدام الإبر الحاملة للعدوى دون تعقيم وهي أكثر بالنسبة للمدمنين.
  • كذلك في حالة الحمل عند السيدات قد تنقل الأم العدوى للجنين.

وأخيراً يُنصح بإتخاذ إجراءات الوقاية وحماية الجلد تماماً عند السفر لأي من المناطق التي تنتشر بها الملاريا بصورة كبيرة …