الأمراضالأمراض الجلديةالأمراض المعديةالجلديةالعناية بالبشرة

الدمامل : أسباب وأعراض ظهورها وطرق العلاج والوقاية، وأوجه الاختلاف مع الثآليل

الدمامل عبارة عن التهابات مُعدية على هيئة بثور تظهر بمناطق مختلفة من الجسم، وتنتج عن ردة فعل الجهاز المناعي تجاه البكتيريا.

وفيما يلي تعرف على أهم أسباب ظهورها والأعراض المصاحبة وطرق العلاج والوقاية، كذلك الفرق بينها وبين الثآليل :

الدمامل :

• تظهر الدمامل نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية نتج عنها حدوث التهابات بالجلد.
  • كما تظهر تلك الالتهابات الجلدية بمناطق مختلفة من سطح الجلد أو الطبقات الداخلية.
  • وذلك بدايةً من المنطقة الدهنية أو الطبقات أسفل منها.
  • كما يحدث الإلتهاب ببصيلات الشعر أو الغدد الدهنية التي ترافقها على هيئة حبوب حمراء اللون تكون مؤلمة في حالة اللمس.
  • كذلك تظهر في الأماكن التي تحتوي على شعر أو إفرازات دهنية سواء في الوجه أو فروة الرأس والرقبة والأرداف.
  • بالإضافة إلى مناطق ما بين القدمين وتحت الإبطين.
  • ويمكن في بعض الأحيان لتلك الحبوب تجميع قيح أو صديد.
  • كما أن الدمامل تكون صغيرة في الحجم قد تزداد مع الوقت وتؤدي إلى تكوين خراج.
  • كذلك قد يتجمع عدد من الدمامل حول الإلتهاب بمنطقة واحدة في الجسم.
  • ومن الجدير بالذكر أن الدمامل مُعدية يمكن انتقالها من شخص لآخر بالتلامس للمنطقة المصابة وذلك كونها عدوى بكتيرية.

أسباب ظهورها على الجلد :

• تظهر الدمامل على مناطق مختلفة في الجسم نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية.
  • حيث يفرز الجهاز المناعي أجسام مضادة على هيئة سائل محاط بحويصلة أو كيس يحصر الالتهاب بمنطقة معينة دون الإنتقال عبر الجلد.
  • وهناك بعض العوامل التي تساعد على زيادة فرص الإصابة بالدمامل :
  • عادة ما تصيب المناطق الرطبة من الجلد، كذلك تزيد فرص ظهورها عند الإصابة بأي أمراض جلدية أخرى.
  • مثل الإصابة بإكزيما أو الصدفية، أو وجود جروح مزمنة بالجلد أو تقرحات، أو حب الشباب.
  • كذلك المصابين بأمراض السكري و نقص المناعة، وأيضاً مرض السمنة وزيادة الوزن المفرط، ويمكن عند الإصابة بسوء التغذية.
  • كما تزيد فرص ظهور الدمامل نتيجة عدم المحافظة على النظافة الشخصية بشكل دوري.
  • بالإضافة إلى مستخدمي المضادات الحيوية بشكل مستمر لفترات طويلة خاصة بدون استشارات طبية.
  • كذلك المقيمين بالمستشفيات لفترة طويلة أو الكوادر الطبية والعاملين بالمجال الطبي.
  • ويمكن الإصابة عند التعرض لمشاكل صحية. كما يمكن للعامل الوراثي أن يؤثر على ظهورها على الجلد.

أعراض الدمامل :

• تصيب الدمامل مناطق متباينة من الجلد خاصة المناطق الرطبة والدافئة.
  • فتظهر بثور أو حبوب حمراء اللون على مناطق الالتهابات وتكون مؤلمة عند اللمس أو الاحتكاكات البسيطة.
  • كما تظهر تلك البثور بشكل صغير الحجم ولكن مع الوقت تبدأ في الزيادة طبقاً لحجم الصديد.
  • ومن ثم تبدأ بتكوين الرأس الذي يمكن من خلاله تصريف ذلك الصديد.

مضاعفات ظهورها :

• يمكن مصاحبة الأعراض الظاهرية لبعض من المضاعفات التي تؤثر على حالة الجسم.
  • كارتفاع شديد في درجة الحرارة والتعرض لحمى.
  • كذلك حدوث إعاقة للحركة بسبب البثور وكذلك عند الجلوس.
  • كما يعاني بعض المصابين من الإجهاد والتعب الشديد الغير اعتيادي، وانعدام القدرة على التركيز وزغللة العين.
  • بالإضافة إلى احمرار منطقة الالتهاب بالكامل والإحساس بشدة الألم حتى عند عدم ملامسة الجزء الملتهب.
  • وفي بعض الأحيان يمكن نقل البكتيريا لمناطق أخرى بالجسم أو نقلها للدم أو التسبب بالتهابات العظام.
  • كما يمكن تكرار ظهور الدمامل لأكثر من مرة.
  • كذلك حدوث تجمع لعدة دمامل حول نفس المنطقة الملتهبة تحيط بالدمل الرئيسي.

علاج الدمامل :

• يمكن علاج الدمامل دون تدخل طبي بالعلاج المنزلي مع ضرورة فتح الدمل وتنظيفه تماماً من الصديد بشكل مستمر.
  • كما يجب بعد عملية تطهير الدمل من الإفرازات تغطية المكان لتجنب نقل العدوى الناتجة عنها.
  • بالإضافة إلى ضرورة التطهير والتغيير الدوري عليها حتى يطيب الالتهاب.
  • كما يمكن في أغلب الأحيان بعد استشارة الطبيب العلاج باستخدام مضادات حيوية للبكتيريا.

طرق الوقاية من الدمامل :

• يمكن الوقاية من ظهور الدمامل على الجلد باتباع بعض التعليمات التي من شأنها تقليل فرص الإصابة.
  • من أبرز تلك التعليمات : المحافظة على النظافة الشخصية بشكل دوري وبصورة مستمرة والاستحمام المتكرر.
  • كما يُنصح بمحاولة غسل اليدين باستمرار والتعقيم الدائم لمنع فرص التعرض لأي عدوى بكتيرية.
  • كذلك عند الإصابة بجروح ضرورة تغطية تلك الجروح وتطهيرها لمنع تفاقم الأعراض وتقليل فرص الإصابة بالعدوى.
  • بالإضافة إلى عدم مشاركة الأغراض الشخصية للآخرين خاصة الملابس لتقليل فرصة ظهور الدمامل.
  • وأيضاً منع التعرض لأي عدوى بكتيرية.
  • ويُفضَّل محاولة إبقاء الجلد جافاً خاصة في المناطق الأكثر تعرضاً لظهور الدمل والتي تحتوي على الشعر أو إفرازات دهنية.

الفرق بين الدمامل والثآليل :

• الثآليل تختلف تماماً عن الدمامل حيث يتسبب بها عدوى فيروسية.
  • كما تأخذ عدوى الثآليل نفس لون الجلد أو أغمق وتكون صلبة لها سطح خشن لا تحمل سوائل بداخلها.
  • كذلك تظهر في المناطق الرطبة من الجلد.
  • ومن الجدير بالذكر أنه لا تظهر أعراض جانبية على أغلب أنواع الثآليل إلا في القدم أو الأصابع.
  • كما لا تسبب أي مشاكل أخرى بالجسم وفي العادة تزول دون تدخل طبي ولكن قد تستغرق وقتاً بالجسم.
  • ويمكن في بعض الحالات أن تسبب الثآليل ألماً أو قد ينتج عنها نزيف أو تورم.
  • كذلك قد يستغرق فترة طويلة في الجسم ولكنه عادة ما يزول دون تدخل طبي.
  • كما يمكن استخدام بعض المواد التي تسرع من عملية استئصاله.
  • أو استخدام علاج بالكي أو الجراحة الكهربائية، أو استخدام الليزر.
  • ومن الجدير بالذكر أن الثآليل مُعدية مثل الدمامل يمكن انتقالها عن طريق التلامس بالمنطقة المصابة.