الأمراضالأمراض الجلديةالأمراض المعديةالعناية بالبشرة

الصدفية : تعرف على أبرز أسباب الإصابة وأنواع الصدفية :

الصدفية عبارة عن مرض غير معدى يحدث نتيجة استعداد وراثي لحدوث خلل مناعي مما يسبب ظهور تكاثر جلدي ينتج بصورة كبيرة جداً.

وفيما يلي تعرف على المرض وأهم أسباب الإصابة وكذلك أبرز أنواع الصدفية :

الصدفية :

• تزيد فرص الإصابة بمرض الصدفية في فصل الشتاء ويظهر على شكل طبقات من القشور تثير الحكة.
  • كما يغطي الجلد طبقات من القشور تأخذ مساحة معينة وتكون فضية اللون مائلة للإحمرار تشبه الصدف.
  • وهو مرض شائع مزمن، لم يتم تحديد سبب مباشر للإصابة ولكن رجح البعض العوامل الوراثية الجينية كسبب رئيسي في الإصابة.
  • كذلك تختلف الأعراض من شخض لآخر حسب شدتها وتنتشر عادةً في الرأس سواء الجبهة أو الأذن.
  • وأيضاً مؤخر الرأس بشكل كبير في هيئة مساحة معينة بشكل قد يكون مستديراً.
  • كما قد تنتشر كذلك في اليدين والقدمين وتدعى بالقيحية، وأحياناً تصيب بالجسم بأكمله.

أسباب الإصابة :

• مرض الصدفية ينشأ نتيجة التعرض لخلل في الجهاز المناعي أدى إلى التكاثر الجلدي بشكل أكثر من اللازم.
  • مما يؤدى إلى تكوين طبقات من القشور على الجلد.
  • حيث تقوم الخلايا الليمفاوية بمهاجمة الجلد بدلاً من المواد البكتيرية.
  • وبالتالي حدوث تراكم بطبقات الجلد أدى إلى تكاثر على سطح الجلد على هيئة طبقات من القشور السميكة.
  • يرجح البعض سبب حدوث مثل هذا الخلل هو العامل الوراثي الجيني.
  • وذلك بالتزامن مع العامل البيئي والطقس البارد الذي يلعب دوراً مهماً في زيادة نسبة الإصابة بالمرض.
  • كما أنه هناك عدة أسباب قد ينتج عنها زيادة نسبة وفرص الإصابة بالمرض.
  • منها الإصابة بالتهابات بكتيرية وأبرزها التهاب الحلق، أو التعرض لعوامل الضغط النفسى.
  • كذلك تناول بعض الأدوية، والتدخين وتناول الكحوليات.
  • وأيضاً الحروق والجروح التي تصيب الجلد بحيث يساعد حدوث أي احتكاك شديد بالجلد على خطر الإصابة.
  • بالإضافة إلى التعرض لحروق ناتجة عن الإصابة المباشرة لأشعة الشمس.
  • كذلك الإجهاد والضغوطات البدنية والنفسية والتوتر والتي قد تسبب حدوث خلل يؤدي للإصابة بالصدفية.
  • وأيضاً الإصابة بأمراض فيروسية كالتهاب المجاري البولية والتهاب الحلق وتسوس الأسنان.

أنواع الصدفية :

• أولاً : الصدفية اللويحية اوالقشرية : وهي أشهر الأنواع انتشاراً. وتتخذ شكل بقع تعلوها قشور.
  • وتوجد تلك القشور في فروة الرأس أو أسفل الظهر وبمناطق تلاقي المفاصل كالأكواع والركب.
  • ثانياً : القطروية أو النقطية : والتي تأخذ شكل قطرات صغيرة تشبه قطرات المطر.
  • وتظهر عادة عند الأطفال أو البالغين دون الثلاثين عاماً نتيجة التعرض للإلتهابات، وهذاالنوع غالباً لا يشكل متلازمة أويصبح مزمناً.
  • ثالثاً : الصدفية البثرية : وتكون على شكل بثور تظهر مباشرة بعد تحسس الجلد، وهو نوع غير شائع.
  • رابعاً : صدفية الثنيات : والتي تظهر في هئية بقع حمراء في ثنايا الجلد بشكل كبير وأغلب المصابين من ذوي الوزن الزائد.
  • خامساً : المحمرة للجلد : وهي غير شائعة يزيد تطورها مع الوقت بشكل أكبر من أي نوع من أنواع الصدفية.
  • حيث يغطى الجسم بالكامل بطفح جلدي أحمر اللون يسبب الحكة الشديدة.
  • وغالباً ما يظهر ذلك النوع نتيجة التعرض لحروق ناتجة عن الإصابة بأشعة الشمس المباشرة.
  • سادساً : صدفية التهاب المفاصل : يؤدي ذلك النوع إلى التهابات قد ينتج عنها حدوث تصلب بالمفاصل.

وأخيراً الإصابة بالصدفية شائعة الحدوث ويمكن اتباع بعض الخطوات التي تسهم في العلاج منها والتخفيف من حدة الأعراض ..