ادوية بوصفاتالأمراضالأمراض الجلديةدليل الأدوية الطبية

ميجاموكس : مضاد حيوي للبكتيريا متعدد الاستخدامات

ميجاموكس أحد أبرز المضادات الحيوية متعددة الاستخدامات لعلاج العدوى البكتيرية والفيروسات ومقاومة الجراثيم والالتهابات.

وفيما يلي تعرف على أهم مكوناته ودواعي الاستعمال وكذلك الجرعات المناسبة واحتمالات حدوث آثار جانبية :

ميجاموكس :

• ميجاموكس مضاد حيوي يستخدم في كثير من حالات الإصابة بعدوى فيروسية وبكتيرية والجراثيم الهوائية.
  • كما يسهم في تقليل الالتهابات خاصة مناطق الحلق واللوزتين وكذلك التهابات الأذن الوسطى.
  • وبالتالي يستخدم ميجاموكس في التصدي لمسببات البكتيريا والقدرة على القضاء عليها.
  • وذلك بما يحتوي عليه من مكونات ومواد فعالة.

أهم مكونات ميجاموكس :

• يحتوي ميجاموكس على أموكسيسيلين : أحد أبرز العقاقير المستخدمة في التصدي للالتهابات ووقف نمو الخلايا البكتيرية ومعالجة إصاباتها.
  • كذلك مادة كلافولانيك أسيد : المساهمة في زيادة المقاومة للخلايا البكتيرية وحماية الأموكسيسيلين من التكسير.

دواعي الاستعمال :

• يستخدم دواء ميجاموكس كمضاد حيوي ضد الإصابة بأي عدوى بكتيرية أو فيروسية.
  • كذلك عند التعرض لالتهابات الجهاز التنفسي والإصابة بالجراثيم الهوائية وتخفيف أعراض الأنفلونزا.
  • كما يستخدم في التخفيف من الالتهابات خاصة بمناطق الحلق واللوزة وكذلك التهابات الأذن الوسطي.
  • بالإضافة إلى الالتهابات بالمسالك البولية والتخفيف من التهابات المثانة الجرثومية.
  • ويمكن استخدامه أيضاً في علاج التهابات المفاصل والعظام.
  • كما يتخدل في تخفيف الالتهابات الجلدية على البشرة الخارجية.
  • ويستخدمه البعض في التقليل من أعراض الجيوب الأنفية بجانب علاجات الاستنشاق الملحي.
  • كذلك يستخدم في التخفيف من أعراض احمى والخراج خاصة خراج الأسنان والعدوى البكتيرية بمنطقة الفم.

الجرعات المناسبة :

• الجرعات المناسبة لأقراص ميجاموكس للبالغين تناول قرصان خلال اليوم الواحد على فترات متباعدة بتركيز 1جم للقرص الواحد.
  • أو ثلاثة مرات يومياً على فترات متباعدة أي قرص كل 8 ساعات بتركيز 625 ملج.
  • ويمكن أن تقل الجرعة أو تزيد طبقاً للروشتة العلاجية ورؤية الطبيب ومدى تأثر المصاب وكذلك قد تعتمد الجرعات على الوزن.
  • كذلك الجرعات بالنسبة للأطفال أقل من 12 عام فيتم تغيير التركيز من 20ملج إلى 40ملج قرصان خلال اليوم الواحد.
  • وقد تزيد الجرعات إلى 3 أقراص بتركيز لا يزيد عن 40ملج.
  • ومن الأفضل تناول الأقراص بعد الوجبات لتجنب أي آثار جانبية على المعدة والجهاز الهضمي.

آثاره الجانبية :

• قد يتزامن مع تناول أقراص ميجاموكس ظهور آثار جانبية لبعض الحالات.
  • فيمكن التعرض لاضطرابات بالجهاز الهضمي والشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • كذلك احتمالات الإصابة بالصداع المفاجئ ويمكن أن تصل إلى دوار.
  • كما يمكن الإصابة بإسهال يتفاوت من حيث الشدة من وقت لآخر.
  • وقد يظهر عند البعض طفح جلدي أو احمرار على الجلد.
  • كذلك التبول يصبح غامق اللون بشكل ملحوظ.
  • ومن الجدير بالذكر ضرورة الإبلاغ عن أي أعراض لتجنب تفاقمها ولسرعة التصرف وتخفيف تلك الأعراض والتخلص منها.
  • كما يجب على المصابين قبل تناول تلك الأقراص الإبلاغ عن أي أمراض أخرى أو أدوية قد تتعارض مع مفعول ميجاموكس.
  • كذلك من يعاني من حساسية ضد مكوناته أو يواجه بعض المشاكل في الكبد.
  • وفي حالة السيدات فترة الحمل يُنصح بالاستشارة الطبية وضرورة المراجعة الدورية إذا تطلب الأمر تناول هذا الدواء أو غيره.